recent
أخبار ساخنة

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

المادة:  تاريخ - السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأول: 
الوثائق التاريخية
المركبة الأولى:  نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة


الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية الثانية: قرأ والدك كتابًا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي قديمًا، فأثار إنتباهك العبارة التالية:  "تعتبر الدولة العثمانية الدولة الأطول عهدًا في حكم العالم الإسلامي، فقد عمرت لأكثر من ستة قرون"، فاستفسرك والدك عن نشأتها ومراحل تطورهَا وأهم فتوحاتها.

1/ أصل العثمانيون وموطنهم الأصلي: ينتسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط اسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى اسيا الصغرى (الأناضول) تحت ضغط المغول بعد وفاة أميرهم سليمان شاه التقى ابنه "أرطغرل" مع السلطان السلجوقي "علاء الدين" وساعده في حروبه ضد البيزنطيين، فكافئه "علاء الدين" بمنحه أرض في الأناضول وسمح له بالتوسع على حساب بيزنطا.

02/ نشأة الدولة العثمانية: بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه "عثمان" حكم امارته، وواصل توسعاته ضد البيزنطيين، وحرص على إقامة دولة ببناء اسلامي وعسكري قوي.
ومع نهاية القرن 12م وبداية القرن 13م، أتم عثمان بناء دولته سنة 1299م – 699 هـ. وأصبحت تسمى " الدولة العثمانية "

03/ المراحل السياسية للدولة العثمانية وأشهر سلاطينها:
أ/ مرحلة الإمارة:تولى ثلاثة امراء حكمها و أشهرهم: عثمان بن ارطغرل
ب/ مرحلة السلطنة:وحكمها خمسة سلاطين و أشهرهم: محمد الفاتح
جـ/ مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول، سليمان القانوني، وانتهت مع الخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1924م، سنة سقوط الدولة العثمانية.

04/ فتوحات الدولة العثمانية:
أ/ في أسيا الصغرى (الأناضول): بدأت في عهد "عثمان بن أرطغل"، حيث سيطر على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا ثم منطقة "بني شهر" غربا سنة 700 هـ/ 1300م، واحتل أورخان "بورصة" و "أزمير" سنة 726 هـ/ 1326م، ليتم بذلك السيطرة على الأناضول.
ب/ في بلاد البلقان واليونان: بدأت في عهد السلطان "مراد الأول" حيث خلف والده أورخان. تمكن العثمانيون من ضم "أنقرة"، والعبور نحو أوروبا بعدمَا إجتازوا مضيق البوسفور ووصلوا إلى شبه جزيرة البلقان وفتحوا "مقدونيا" و "صوفيا" سنة 787 هـ / 1385م وسيطروا على شمال اليونان.
وفي عهد "بازيد إبن مراد الأول" سيطروا على "صربيا"
جـ/ فتح القسطنطينية: كانت القسطنطينية تمثل جزءا من أهداف السلاطين العثمانيين كونها تمثل موقعًا استراتيجيا مهمًا، فقد عجز كل من بايزيد ومراد الثاني بن بايزيد عن فتحها
وبعد تولي "محمد الفاتح بن مراد الثاني" الحكم جعل القسطنطينية هدفه الرئيسي، وقام بحصارها لمدة قاربت شهرين بداية من 06 أفريل 1453م إلى غاية 29 ماي 1453م أين سقطت حصونها بيد المسلمين العثمانيين، وأطلق عليها "إسلامبول" وجعلوها عاصمة الدولة العثمانية.

* نتائج فتح القسطنطينية:
- انتشار الاسلام في أوروبا
- زيادة قوة الدولة العثمانية
- دخول سلاح جديد لساحة الحرب "المدفعية"
- دخول أوروبا عصر النهضة كرد فعل على انتشار الاسلام فيها

* شرح المصطلحات
- الانكشاريـة : أصل الكلمة "يني تشري"و تعني بالتركية "الجيش الجديد" وهو جيش محكم التدريب مكون من عناصر مسيحية شديدة الولاء للسلطان .
- القسطنطينية : تأسست في 330 م على يد الإمبراطور البيزنطي "قسطنطين الأول" ،فتحها "محمد الفاتح"29-05-1453 م و أسماها "اسطامبول" .و منها انتشر الإسلام الى شرق اوربا.
- سلاجقة الروم : فرع من السلاجقة كونوا دولتهم في آسيا الصغرى أواخر القرن 11 م وظلت مملكتهم تحمل اسم"الروم" لكونها قامت في أراضي كانت من قبل تابعة للدولة البيزنطية.ورثت حكمهم الدولة العثمانية.
- البلقان : الجنوب الشرقي من أوربا.

* التعريف بالشخصيات
- عثمان بن أرطغرل: السلطان عثمان بن أرطغرل أو (عثمان الأول) بن سليمان شاه (656 هـ/1258م - 1326م) مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها وإليه تنسب. شهدت سنة مولده غزو المغول ـ بقيادة هولاكو ـ لبغداد وسقوط الخلافة العباسية.تولى الحكم عام 687 هـ / ( 1299 - 1324 ) بعد وفاة أبيه أرطغرل بتأييد من الأمير علاء الدين السلجوقي. قام الأمير السلجوقي بمنحه أي أراض يقوم بفتحها وسمح له بضرب العملة.
- محمد الفاتح: هوَ السُلطان محمد خان الفاتح بن السّلطان مراد الثّاني المولود عام 833 للهجرة الموافق للعام 1429 للميلاد، وترتيب الخليفة محمد الفاتح في سلسلة السّلاطين العُثمانيين يأتي في المرتبة السّابعة، تولّى الخليفة العادل محمد الفاتح الخِلافةَ من أبيه مراد الثّاني - الذي تنازل عن عرشه له - وهو بعمرِ 22 عاماً، وكان تولّيه للخلافة في عام 855 للهجرة


 - مرحلة استثمار المكتسبات -

- إدماج جزئي –
اعتمادا على السندات ص 28 و 29 أجب عن ما يلي في شكل فقرة من 12 سطرًا:
- قدم وصفًا عن دفاع البيزنطيين عن مدينتهم
- أبرز أهم صفات محمد الفاتح

قسم مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني  

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني



google-playkhamsatmostaqltradent