recent
أخبار ساخنة

تحضير درس الدولة العثمانية من الامارة الى السلطنة في التاريخ للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

 المادة:  تاريخ - السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأول: 
الوثائق التاريخية
المركبة الأولى:   الدولة العثمانية من الامارة الى السلطنة
 
 الوضعية المشكلة الانطلاقية : جرى نقاش بينك و بين أحد  زملائك حول الأهمية التاريخية للمسلسل التركي "قيامة أرطغرل" الذي بين كيفية نشأة الدولة العثمانية وجذورها التاريخية، فطلب منك أن توضح له كيف نشأت الدولة العثمانية وكيف توسعت اعتمادا على خريطة تاريخية
الوضعية المشكلة الجزئية : قرأ والدك كتابًا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي قديمًا، فأثار انتباهك العبارة التالية:  "تعتبر الدولة العثمانية الدولة الأطول عهدًا في حكم العالم الإسلامي، فقد عمرت لأكثر من ستة قرون"، فسألك والدك عن نشأتها ومراحل تطورهَا وأهم فتوحاتها.

1/ أصل العثمانيين وموطنهم : ينسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى فرارا من الغزو المغولي،واستقروا  في الأناضول وتوسعوا على حساب البيزنطيين في عهد أرطغرل .

2/ نشأة الدولة العثمانية :  
بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه عثمان حكم إمارته، فواصل التوسع ضد البيزنطيين وعند انهيار الدولة السلجوقية .  أعلن عثمان بن أرطغرل استقلاله عن الخلافة العباسية وقيام دولته سنة 1299م /699ه. وسرعان ما تحولت إلى إمبراطورية لتضم أجزاء من أوروبا وآسيا وإفريقيا.

3/ تطور الدولة العثمانية : مر تطور الدولة العثمانية بثلاث مراحل هي
أ/ مرحلة الإمارة: تولى ثلاثة أمراء حكمها و أشهرهم: عثمان بن أرطغرل
ب/ مرحلة السلطنة: وحكمها خمسة سلاطين و أشهرهم: محمد الفاتح
جـ/ مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول، سليمان القانوني، وانتهت مع الخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1924م، سنة سقوط الدولة العثمانية و إلغاء الخلافة رسميا في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك.

4/ توسعات الدولة العثمانية :
أ‌- فتوحات الدولة العثمانية في أوروبا
• في عهد عثمان ومن بعده ابنه أورخان تمكنوا من السيطرة على كامل الأناضول سنة 1326م
• في عهد السلطان مراد الأول ووصل العثمانيون إلى شبه جزيرة البلقان وفتحوا "مقدونيا" و "صوفيا"  1385م وسيطروا على شمال اليونان. وفتح صربيا سنة 1389م
• فتح القسطنطينية: بعد عدة محاولات فاشلة لفتحها. جهز محمد الفاتح جيشا عظيما وتقدم نحوها وحاصرها عدة أسابيع حتى صبيحة يوم الثلاثاء 29 ماي 1453م انهارت دفاعات البيزنطية وسقطت المدينة في يد العثمانيين.
ب‌- ضم البلاد العربية:
• ضم بلاد الشام : ضمت سنة 1516م في عهد السلطان سليم الاول بعد هزيمة المماليك في معركة برج دابق قرب حلب.
• ضم مصر والحجاز :ضمت مصر سنة 1517م بعد انتصار العثمانيين في معركة الريدانية. ثم تنازل الخليفة العباسي المتوكل عن الخلافة للسلطان سليم الأول وأعلن شريف مكة ولاه للعثمانيين فأصبح السلطان سليم الأول  أول  خلفاء الدولة العثمانية سنة 1517م.
• ضم العراق : ضمت في عهد السلطان سليمان القانوني بعد دخوله بغداد سنة 1534م.

5/ علاقات الدولة العثمانية الخارجية : عرفت هذه العلاقة مرحلتين
أ‌-   ففي المرحلة الأولى (1453م/ 1878م) وهي مرحلة قوة الدولة العثمانية ميزها    
* العداء الشديد والمواجهات العسكرية مع الدول الأوروبية (النمسا ,الإمارات الايطالية  , اسبانيا ,البرتغال , روسيا)
* بالمقابل حرصت فرنسا وبريطانيا على إقامة علاقات جيدة مع الدولة العثمانية في مرحلة قوتها لأنها كانت بحاجة إلى دعمها في تعزيز مكانتها في أوروبا والحصول على امتيازات في ايالات الدولة العثمانية .قد ساءت علاقاتها مع فرنسا عند غزو نابليون 1798م وغزو الجزائر سنة 1830م
ب-  أما المرحلة الثانية (1878م / 1923م ) عرفت ضعف وتراجع الدولة العثمانية فتخلت فرنسا وبريطانيا عن سياستها اتجاه الدولة العثمانية وعملتا على تقسيم أقاليمها في سياسة تركة الرجل المريض من خلال الحملات الاستعمارية, وانضمت  لهما روسيا.

الإدماج الجزئي : ابرز نتائج فتح القسطنطينية ؟
الإجابة :
1- استقرار الإسلام وانتشاره في أوروبا
2- أصبح للإمبراطورية العثمانية مركز تجاري من أعظم مراكز التجارة في العالم
3- سقوط الحاجز بين الحضارة الإسلامية والأوروبية
4- القضاء على   الإمبراطورية البيزنطية وتوحيد الدولة العثمانية في آسيا وأوروبا.
5- اعتبار الحدث نهاية للعصر الوسيط وبداية للعصر الحديث
 
عمل لاصفي : - رتب مراحل فتح القسطنطينية على سلم زمني.

المصطلحات:
1- آسيا الصغرى (بلاد الأناضول): هي مصطلح جغرافي يطلق على جزء من قارة آسيا تقع على البحر الأبيض المتوسط محصورة بين البحر الأسود وبحر مرمره وبحر ايجة تعرف بتركيا حاليا.
2- السلطنة: دولة السلطان
3- البلقان:عرفت بهذا الاسم نسبة لجبال البلقان ،وتضم ،عدة دول كالبوسنة والهرسك    كوسوفو ، صربيا ،كرواتيا ،الجبل الأسود،مقدونيا   
4- القسطنطينية: قديما تعرف بقرية الصيادين ،وتسمى بيزنطة ،فى عام 335م جعلها الإمبراطور ،قسطنطين عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بها مقر الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية فتحها محمد الفاتح سنة 1453م وأصبحت  تعرف بإسطنبول .
5- المغول: قوم نشأوا في أوسط أسيا في منطقة منغوليا اشتهروا بسفك الدماء ولهم الفضل في ما بعد في نشر الإسلام شرق آسيا.

الاعلام:
- عثمان بن أرطغرل: ابو الملوك، السلطان الغازى ،فخر الدين قرة عثمان خان الاول بن آل طغرل بن سليمان شاه القايوى ،التركماني ،و يعرف كذلك عثمان بك "
- محمد الفاتح: هو محمد الثاني بن السلطان مراد الأول الملقب بمحمد الفاتح ولد سنة 1429م وهو سابع السلاطين العثمانيين تولى الخلافة وعمره 22 سنة فتح القسطنطينية سنة 1453م.

قسم مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني  

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني



google-playkhamsatmostaqltradent