recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الام الإغتراب في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

المـــــــادة : اللغة العربية وآدابها

  المستوى: السنة الثالثة

الأهداف التعلمية: التعرف على أسباب ظهور شعر المنفى في أدب النهضة العربية الحديثة 

 التعرف على علاقة السياسة ببعض الفنون الشعرية الغنائية

 التذكير ببعض خصائص النص الوصفي

 التعرف على كيفية الإضافة إلى ياء المتكلم

 التذكير بااز العقلي والمرسل ووقوف عند بلاغتهما  

أتعرف على صاحب النص

هو محمود بن حسن بك حسن البارودي، ولد بالقاهرة عام 1839م ونشأ ا في كنف أبيه وعائلته الميسورة، وتعلّم بالمدرسة العسكرية فتخرج منها ضابطا،وقد كان مولعا بحفظ الشعر وإنشاده حتى صار شاعرا فصيحا، عالما بقواعد اللغة العربية وأدا، فصقلت قريحته الأدبية . بعد الثورة العربية نفي إلى سرنديب فلبث فيها سبع عشرة سنة قال فيها أجود شعره الوجداني والوطني، ولما عفا عنه الخديوي رجع إلى مصر، وقد اشتدت عليه وطأة المرض وضعف بصره. توفي سنة 1904. م يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً ، ولقب باسم " فارس السيف والقلم. "  

تقديم النص

 ما هو شعور الإنسان وهو بعيد عن موطنه وحيه وأسرته وأحبائه؟ وماهي أحاسيس من أبعد ونفي من أرض يحبها ويعشقها 

حدالتضحية؟  إنّ الإنسان إذا أبعد عن وطنه و أهله وأحبائه انتابته مشاعر الحزن والألم والشوق الشديد . - وما بالك ذا الإنسان إذا كان أديبا شاعرا مرهف الحس؟ * ستزداد مأساته و يتعاظم حزنه وتكثر لوعته ويستبد به الشوق .

- فهل البارودي من هؤلاء.... ؟ * البارودي من الشعراء الذين أبعدوا عنوة عن أوطام، فقد عانى من الوحدة والمرض والغربة ، وسجل كل ذلك في شعره النابع من ألمه وحنينه.

في معاني الألفاظ : إيراق: السهر والسهاد، المهجة: الروح، براني: أضعفني، :عدا بخل وشح، سرنديب: جزيرة سيلان، روضة النيل: هي روضة المقياس غربي النيل بمصر القديمة، الصبا: الريح المستقبل ة للقبلة . في الحقل المعجمي : - استخرج مختلف الأفعال ذات العلاقة العائلية مع الجذر "ذكر" و بين معانيها المختلفة . تذكّر: طلب ما قد فات، أذكرتني: أي ذكّرتني طالبة بالحفظ ، اذدكر أو ادكر: ذكره بعد نسيان . في الحقل الدلالي : - ابحث عن معاني أرعى في القاموس بعد حصولك على جذرها . الجذر اللغوي لأرعى هو رعي معانيها: أرعى االله البهائم: أنبت لها المراعي، ومن ااز رعيت النجوم وراعيتها أي راقبتها، راعيت الأمر: نظرت إلام يصير، وأنا أراعي فلان: أنظر ماذا يفعل، أرعيته سمعي: أصغيت إليه 

- عمن يبحث الشاعر ؟ما طبيعة علّته؟ ما سببها؟ * يبحث الشاعر عن طبيب أو راق يخفف عنه تباريح الهوى وآلام الحب، وهي علّة كان سببها فراق الأهل و البعد عن الأوطان. - ما الفرق بين طبيعة حبه و حب غيره من شعراء الغزل؟بين ذلك من النص. يبدي الشاعر في النص حبه لوطنه وشوقه إلى أهله وخلانه، بينما يعبر * شعراء الغزل عن مشاعرهم نحو المرأة، ويتجلى ذلك في قوله: أصبو إليها على بعد....إذا تذكّرت أياما م سلفت....بلّغ دوي رحمي... - ما هو الخيط العاطفي الّذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة؟ ما الذي يهزهذا الخيط؟ * الخيط العاطفي الّذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة هو الشوق

والحنين إلى الأهل والوطن، هذا الخيط العاطفي تحرك عندما عاد شريط الذّكريات إلى مخيلة الشاعر. - بين مفردات القصيدة و عاطفة الشاعر علاقة وطيدة.استخرج منها ما يوحي بتلك العاطفة . * من المفردات التي توحي بعاطفة الشاعر: ،داء حزن، أشواق، ويح نفسي، همّي، إطراقي، جازعة.... وتوحي بألم الشاعر وحزنه. - ماذ تمثّل "سرنديب" "روضة النيل "،" المقياس"للشاعر . * تمثّل سرنديب منفى الشاعر،الذي يشعر فيه بالغربة والوحدة والبعد، أما النيل والمقياس فهما موطنا ذكريات الشاعر التي مافتئ يحن إليها . - بماذا يذكّرك الشاعر و هو يتوجه بالنداء إلى "بريد الصبا "،" طائرا يبكي ؟" * يذكرنا الشاعر و هو يتوجه بالنداء إلى "بريد الصبا "،" طائرا يبكي " بالبكاء على الأطلال وكيف كان العربي قديما يعبر عن لوعة البعد وألم الفراق جراء ترك الديار و هجر الأحبة. - هل طغت على النص عناصر الجدة أم إنه حافل بمظاهر التقليد لمظاهر القصيدة القديمة؟مثّل من النص. * النص حافل بمظاهر التقليد، فالمعاني تطرق إليها العديد من الشعراء كابن معتز وأبي فراس وجميل بن معمر، ومن أمثلة ذلك ما ورد في البيت الأول، إذ نجد أبا فراس يقول : هل لصب متيم من معين ولداء مخامر من طبيب 

- مزج الشاعر بين التجربة الشعورية الصادقة و خاصية المحاكاة و التقليد.فيم تمثّل كلّ جانب؟ و علام يدلّ ذلك فيما يتعلق بمكانة الشاعر الأدبية؟ * تمثلت التجربة الشعورية في تعبيره عن حزنه وأساه في المنفى وهو بعيد عن وطنه وأحبته، بينما تتجلى خاصية التقليد والمحاكاة في الحفاظ على بناء القصيدة القديمة ومحاكاة الشعراء القدامى واستلهام معانيهم، ويدل ذلك على قدرة الشاعر على بعث الحركة الأدبية وإحياء التراث الشعري العربي القديم، وتخليصه من قيود الصنعة وركاكة الأسلوب.

- هناك ما يوحي في النص بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر و هو في المنفى أم تراه و كأنه يتمثّل شعراء قدامى كأبي نواس و جميل بن معمر؟ * الشاعر يتمثّل شعراء قدامى كأبي نواس وجميل، إذ لا يوحي النص بأبعاد سياسية. - هل ترى على مفردات القصيدة تجديدا يساير مقتضيات اللّغة الحديثة أم ترى أنّ مفرداا امتداد للقاموس اللّغوي القديم؟ علّل إجابتك .18 ،14 ،12 ،6 ،3:الأبيات على بالاعتماد * مفردات القصيدة امتداد للقاموس اللغوي القديم، إذ استخدم الشاعر جملة من الألفاظ المتداولة في أشعار القدامى مثل: براني، رعت كبدي، أرعى النجوم، جيادي، جيرتي، الصبا، طائرا،عصر تولّى.... - لا يخرج النص عن الصور البيانية التقليدية " تشبيه،استعارة،كناية " استخرج من النص أمثلة عنها و ميز الإبداع فيها من وجه التقليد.ماذا تستنتج؟ * من أمثلة التشبيه والاستعارة والكناية: داء الحب وهو تشبيه بليغ بإضافة المشبه إلى المشبه به، أبقى الهوى من مهجتي رمقا وهي استعارة مكنية، أبيت أرعى نجوم اللّيل وهي كناية عن السهر . ويمكن أن نستنتج من خلال هذه الأمثلة أنّ الشاعر لم يكن مبدعا في مجال التصوير الفني بل مقلدا. - هل ترى تجديدا في البناء الموسيقي" الوزن و القافية"؟علّل . * ليس هناك تجديد في البناء الموسيقي، إذ نظم الشاعر قصيدته على بحر البسيط ، وهو وزن مناسب للمواقف الحزن والأسى، أما القافية فهي موحدة في كلّ الأبيات إذ ، اعتمد الشاعر على وحدة الوزن والقافية - يعبر الشاعر عن حالته النفسية بعيدا عن وطن الأحبة؟ فما هو النمط النصي الّذي تراه اختاره لذلك؟اذكر أمثلة من النص. * النمط النصي الذي اختاره الشاعر للتعبير عن حالته النفسية هو النمط الوصفي، ومن أمثلة ذلك: حزن براني وأشواق رعت كبدي، أكلّف النفس صبرا وهي جازعة، مرتفقا في قنة، مرعى جيادي.... 

أحدد بناء النص 

* النمط النصي المتبع هو النمط الأمري، وتتجلى خدمته للنمط الأصلي في التعبير عن الانفعالات والمواقف التي عاشها الشاعر. - اذكر أبيات فيها إخبار؟ * من الأبيات التي ورد فيها إخبار: 2 - 4-5-9 -18. - ماذا تستنتج من المزج بين هذه الأنماط؟ * نستنتج أنّ المزج أسهم في نقل و تصوير معاناة الشاعر، والتعبير عن انفعالاته .

 ما العلاقة الرابطة بين البيت الأول و الأبيات من 2 إلى 6؟ * العلاقة الرابطة بين البيت الأول و الأبيات من 2 إلى 6 هي علاقة إجمال ثمّ تفصيل. - ما هي وظيفة " الفاء " في بداية البيت 12،و الواو في كلّ من البيتين ؟ 14 ،13 * وظيفة الفاء هي الاستئناف أ، ما الواو فوظيفتها الجمع والربط. - هل تلاحظ علاقة تربط بين الأبيات الستة الأولى و بين ما يليها؟ماذا تستنتج؟ * في الأبيات الستة الأولى كشف الشاعر عن ألمه ومعاناته النفسية إذ ، قادته تلك المعاناة إلى تذّكر أيامه وهو في وطنه بين أهله وأحبابه، فعبر عن شوقه وحنينه وتعلقه بأرضه وأهله، ونستنتج من خلال ذلك أن الوحدات في القصيدة تخضع لترتيب وتنسيق محكمين. - وازن بين البيت الأول و البيت الأخير من حيث إحساس الشاعر و من حيث المعنى.ماذا تستنتج في ما يخص بناء القصيدة و وحدا؟ما الّذي حقّق ذلك؟ * في كلا البيتين تعبير عن ألم وحسرة وحرقة، في حين يشير البيت الأول إلى علّة الشاعر، بينما يشير البيت الأخير إلى تولّي عهد ذكرياته . وفي ما يختص ببناء القصيدة فهي تمتاز بوحدة الموضوع وانسجام وترتيب وحداا، وقد حقّق ذلك الترابط المعنوي بين الأبيات.

- ما الدوافع النفسية من وراء كتابة هذه القصيدة؟ * الشعور بالغربة والوحدة وهو بالمنفى . - لماذا غاب كلّ أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى؟ * لأنّ الإحساس بالألم والشعور بالشوق والحنين سيطر على نفسيته . - أين يقف الشاعر بين الت والتجديد؟ * مال الشاعر إلى تقليد القدامى، لكنه استطاع أن يستخرج من مجموع تلك الأساليب أسلوبه الرائق .

 



google-playkhamsatmostaqltradent