recent
أخبار ساخنة

هكذا يتم حساب المعدلات الفصلية والسنوية للتعليم الثانوي 2021

حساب المعدل الفصلي والسنوي لسنوات التعليم الثانوي
حساب المعدل الفصلي والسنوي لسنوات التعليم الثانوي

حساب المعدل الفصلي والسنوي للتعليم الثانوي:

بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، وينظم في نشاطات تقويمية متنوعة حسب التدرج في التعلمات الواردة في المناهج التعليمية، ويكون على النحو الآتي:


التقويم المستمر: يستهدف التقويم المستمر أداء التلاميذ ومواظبتهم، وأي مجهود يقومون به، مع الحرص على إضفاء المصداقية والموضوعية على النقطة الممنوحة لهم. يراعي في التقويم المستمر متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات، استعمال أدوات التعلم، المشاركة إنجاز المهمات المسندة لهم داخل القسم وخارجه.


- تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية (العلوم الفيزيائية علوم الطبيعة والحياة، التكنولوجيا بمختلف خياراتها والمعلوماتية)، تقتصر الأعمال التطبيقية على المحاكاة الترابية علامة والنمذجة كبدائل بيداغوجية وعلى استغلال التلاميذ لنتائج التجارب المنجزة الأعمال التطبيقية على كيفية استغلال التلاميذ للدعائم المقدمة لهم أثناء الحصة.


- تقويم التعبير الشفوي في اللغات: ويستهدف تثمين الأداء اللغوي للتلاميذ اسناد خلال حتى على التعبير المنسجم والنطق السليم، والتبادل التفاعلي فيما بينهم، وعلى الأستاذ تحديد كيفيات تقويم هذا النشاط.


- تثمين المشاريع الدراسية: يتم تقييم المشاريع الدراسية التي ينجزها التلاميذ بمنحهم العلامة دون معامل. يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط).


- تثمين المطالعة: ويستهدف إرساء تقاليد المطالعة وتحبيبها للتلاميذ في مواد اللغة العربية

وآدابها، اللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية، باعتبارها نشاطا بيداغوجيا. يتم تقييم هذا النشاط بمنح التلامية العلامة دون معامل. يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط).


الفروض: يبرمج فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية وفي كل فصل دراسي، وفق الرزنامة الأتية:


فترة إجراء الفروض:

  • الفصل الأول من يوم الأحد 24 أكتوبر 2021 إلى يوم الخميس 04 نوفمبر 2021
  • الفصل الثاني من يوم الأحد 23 جانفي 2022 إلى يوم الخميس 03 فيفري 2022
  • الفصل الثالث من يوم الأحد 17 أفريل 2022 إلى يوم الخميس 28 افريل 2022


الملاحظات تسطير برنامج لإجراء الفروض تحت إشراف الأستاذ المكلف بالتنسيق في القسم تفادي إجراء أكثر من  فرض واحد (01) في اليوم.


الاختبارات الفصلية:

تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في الصفحة  ومن أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين تلاميذ نفس الثانوية، ينبغي توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة. حساب معدل المادة و المعدل الفصلي والمعدل السنوي 


- بالنسبة للغات:

المعدل الفصلي للمادة = علامة التقويم المستمر و علامة الفرض و علامة التعبير الشفوي ) + (علامة الاختيار × 2) /5


- بالنسبة للمواد ذات الأعمال التطبيقية:

المعدل الفصلي للمادة =(علامة التقويم المستمر و علامة الفرض و علامة الأعمال التتطبيقية) + (علامة الاختبار 2x) / 5


بالنسبة لبقية المواد:

المعدل الفصلي للمادة =علامة التقويم المستمر و علامة الفرض ) + (علامة الاختيار × 2) / 4


- المعدل الفصلي = مجموع المعدلات الفصلية للمواد x معاملاتها) + ما فاق العشر نقاط من علامة المشاريع + ما فاق العشر نقاط من علامة المطالعة/ ممجوع المعاملات.


-المعدل السنوي معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث /3

هكذا تحسب معدلات التلاميذ في طور التعليم الثانوي
هكذا تحسب معدلات التلاميذ في طور التعليم الثانوي

وزارة التربية للتلاميذ الحق في الاطلاع على أوراق مختلف التقويمات. لذا، يجب على الأساتدة اجراء تصحيح جماعي لها في القسم، حتى يتسنى لهم الوقوف على مواطن القوة والضعف لتداركها.



from مدونة التربية والتعليم | طريقك لتحقيق النجاح https://ift.tt/3DUUfv4
google-playkhamsatmostaqltradent